الاثنين، 25 مارس 2019

تجربة صفي لكاهوت

سلسلة تجاربي ( 2 )


السلام عليكم
ويامرحبا بكم 






مقدمة :
كثيرة هي البرامج والأفكار والتطبيقات التي تـخدمني كمعلم في التدريس وتسهل عملي ، وقد جربت العديد منها على الآيباد او مواقع الويب . خلال مراحلي التي درّستها ما بين الثانوية والابتدائية ،
فأحببت مشاركتها معكم واطلاعكم عليها . واختيار ما يعجبك ويسهل عليك تطبيقه .



من باب التجديد والتغيير والخروج من الروتين والتكرار ، 
ورغبة في بث الحماس والمنافسة ، حاولت مجتهداً تطبيق برنامج (كاهوت kahoot) 
خلال أيام مختارة ، لدورس أو حصص متفاوتة .
 وكان ذلك يحتاج لوجود أيّ جهاز ذكي للطالب ( جوال ، أيبود ، آباد ، أو أي جهاز تابلت آخر ) . 
ولمعرفة موافقة أولياء الأمور من عدمها تم ارسال خطابات بذلك .



فكانت هذه النتيجة لصفي ( سادس  و ثالث أ ) .



******************************************************

الخطوات الأولى لتطبيق البرنامج :
1/ تهيئة وترتيب المقر .
2/ تجهيز شبكات الواي فاي والتأكد منها وربط اجهزة التلاميذ بها 
3/ توفير أجهز احتياطية للطلاب .
4/ عمل بروفات وتجارب سريعة لتدريب الطلاب مبدئياً.


أحضرت معي أجهزة احتياطية ، غير أجهزة الطلاب :




نماذج لما يعرض على الشاشة للطلاب وموجز لموقع البرنامج على الويب :


هنا نموذج على صفحة الويب، 
خلال اعدادي وكتابتي للأسئلة ( بنك المعلومات ) :




وهنا نموذج ( رتِّب ) يعرض على الطلاب :




وهاهنا نموذج اختيار من متعدد ونظام ( الاسرع اجابة  ) :






تم توزيع الطلاب إلى عدة فرق 
( كل طالبين ، فريق واحد ولهم اسم يظهر على الشاشة )











********************************
فاصل

********************************

حضور جميل ورائع من قسم (التجهيزات المدرسية) مع زميلي الخلوق أمين مصادر التعلم أ.عادل ربيع لمشاهدة تطبيق البرنامج واخذ فكرة وتصور عنه .







ثم كلمة توجيهية وثناء عاطر من ضيوفي الكرام :

 الاستاذ ناجي آل صله
و
أ.يوسف هزازي










********************************

وفي نهاية المسابقة ، يتم عرض الفائزين ( الثلاثة الأوائل )

منصة الفائزين :
مثل الألعاب الرياضية او الأولمبية للمراكز الثلاثة الآولى 
 ( ميدالية ذهبية وفضية وبرونزية )



مجموعة أولى من الصف الثالث



مجموعة ثانية من الصف الثالث





مجموعة أخرى من الصف الخامس






********************************


سلبيات وايجابيات : 
( طبعا لكل مشكل مخرج وحل اذا عصفت ذهنك )
1-   عدم توفر جهاز عند الطالب.
2-   عدم موافقة ولي امر الطالب على احضار الجوال ، لعدم معرفته للبرنامج او اقتناعه به .
3-   ضعف شبكة Wi Fi أو عدم توفرها ، وكثرة تعليقها وبطئها ومشاكل تقنية أخرى . عادة احضر معي ثلاثة شبكات واي فاي .
4-   عدم سماح إدارة المدرسة باحضار الطالب للجوال ( مشكلة ممكن تواجهونها ، لم تحصل معي  )

حلول ومقترحات أخرى :
توفير عدد من الأجهزة خاصة بالمدرسة أو الفصل , لا تقل عن 4 أو 5 أجهزة ( حسب عدد طلاب الصف ). والأفضل حسب التجربة التي نفذتها : أن يكون لكل طالب جهازه الخاص والشخصي لأنه أكثر متعة وتشويقاً  ومنافسة، وطلبا للاستمرار مهما طالت ، لأنهم مستمتعين قمة الامتاع . بعكس الحالات التالية
فإن لم يكن ، فلكل طالبين جهاز .
أما إذا اشترك أربعة وأكثر فيحصل شقاق وخلاف وعدم اتفاق يؤدي للفوضى .

من الحلول المقترحة : 
أن يكون هناك مقر خاص او كمبيوترات لاب توب أو اجهزة مكتبية ثابتة ، ينفع تطبيق هذه الفكرة مع معمل الحاسب لسهولتها ومناسبتها له. وأحيانا تنفع مع مصادر التعلم أو المعمل الخاص بالعلوم ،حسب امكانيات المدرسة .



  من الأفكار : 
استغلال الساحة الداخلية للمدرسة ، بحيث يعلق فيها
( بنر ) كبير يُعرض عليه البروجكتر ، ويعمل مسابقة عامة بين 
( عينة طلاب من فصول المدرسة ) في حضور جمهور الطلاب والمعلمين ، وترقب الحماس كيف يكون هنا.


.
.
خاتمة :

ما أحلى المتعة و الاستمتاع في التعلم والتدريس. 
.
.

هناك 3 تعليقات:

  1. أولا احييك بتحية الإسلام ،السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    دائما تبهرنا في ما تقدمه من أفكار ذو قيمه تساعد الطالب بان يتعلم ويستمتع في نفس الوقت اشكرك على مجهودك اللذي تقدمه للطلاب واشكرك لتحفيزك لهم ليست بغريبه عليك انا كنت احد طلابك عام ١٤٣١ ومازلت من احد طلابك إلى الآن نتعلم من جديدك . تقبل مروري

    ردحذف
  2. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    هلا وغلا بحسين
    .
    وشكرا لثتائك واعجابك.
    .
    وهذا من تواضعك. وانا احاول مجتهدا أخدم أبنائي بالممتع والمفيد فقط.

    ردحذف
  3. شكرا على ماتقدمه من تحسين التعليم لكي يستفيد الطالب أولا 🌹

    ردحذف

اشتقنا لعودة المدارس

اشتقنا لعودة المدارس